NCED
Just another Qatar University Blogs site

برنامج التعلم القائم على المشاريع

0 159

برنامج  التعلم القائم على المشاريع

انطلقت الشراكة بين المركز الوطني للتطوير التربوي في كلية التربية – جامعة قطر ومنظمة أيادي الخير نحو آسيا (روتا) في عام 2013 وتتمحور هذه الشراكة حول برنامج التعلم القائم على المشروع والذي يتم تطبيقه في مدارس دولة قطر. وقد انبثقت هذه الشراكة نتيجة للتوافق الواضح بين رؤية كل من المركز الوطني للتطوير التربوي ومؤسسة روتا على دعم تطوير التعليم وبناء كوادر تربوية مؤهلة للتأثير بشكل إيجابي في تعلم الطلبة في دولة قطر. 

الهدف من المشروع

يهدف هذا البرنامج إلى نشر فكرة   تعلم الطلبة من خلال تنفيذ مشاريعهم ومشاركتها مع أقرانهم في جميع أنحاء العالم باستخدام تقنيات الإنترنت الحديثة للانتقال بالطلبة من التعلم التلقيني إلىالتعلم النشط الذي يعزز الدور الرئيسي للطلبة.

 عرض المشاريع

يتم عرض المشاريع النهائية على مستوى المدرسة وعلى مستوى دولة قطر.

  • على مستوى المدرسة: يقوم الطلبة بعرض منتجات المشاريع ومشاركتها مع بقية الزملاء في المدرسة.
  • على مستوى دولة قطر: تعقد احتفالية اليوم المفتوح بالتعاون مع الجهات الثلاث (وزارة التعليم والتعليم العالي، مؤسسة روتا، المركز الوطني للتطوير التربوي – جامعة قطر) إذ يقوم الطلبة من المدارس المشاركة بعرض مشاريعهم، والحديث عنها أمام شخصيات من المجتمع التعليمي المحلي، والتعرف على مشاريع أقرانهم من مختلف المدارس.  وتمثل هذه الفعالية فرصة للطلبة للاحتفال بالنجاح.

ماهية التعليم القائم على المشاريع

هو نهج تعليمي مبني على أنشطة التعلم الأصيلة ويوظف مهارات القرن ال 21مثل مهارات التواصل، ومهارات البحث والاستقصاء، ومهارات التقييم الذاتي والتفكير، ومهارات استخدام التكنولوجيا وغيرها من المهارات.


دور أخصائي التنمية المهنية في تيسير المشروع

·  التدريب: يقوم أخصائيو المركز الوطني للتطوير التربوي بتدريب المعلمين في المدارس على مقومات التعلم القائم على المشاريع. كما يتم تدريب المعلمين أيضا على مشاركة خطط ومخرجات مشاريع الطلبة محلياً عن طريق الشبكة المعرفية لروتا، ودولياً عبر مركز التعاون التابع لشبكة أي إيرن.

·  الإعداد والتخطيط: يقوم أخصائيو المركز في المرحلة الأولى بتوجيه المعلمين ومساندتهم في كتابة الخطط الخاصة بكل مشروع والتي توضح آلية تنفيذ المشروع والمدة الزمنية المحددة لإتمامه. ويقوم المعلمون بمشاركة الخطط مع طلبتهم والاتفاق على التوقعات ونتائج المشروع والأنشطة والمتطلبات والتواريخ النهائية لكل مرحلة.

·  استقصاء المشروع والتواصل: في هذه المرحلة ينظم الطلبة وفق مجموعات إذ يتم تحديد المسؤوليات ثم يبدؤون في العمل على الأنشطة المخطط لها، فينطلقون في الاستقصاء والبحث والتحري، والتعاون مع أقرانهم في حل المشكلات.

·  جمع نتائج المشروع: يقوم الطلبة تحت إشراف معلميهم بتجميع وحصر مخرجات مشاريعهم. ويلي ذلك عرض نتائج مشاريعهم داخل مدارسهم والاستعداد لاحتفالية اليوم المفتوح.


 الشركاء

بجانب دور المركز الوطني للتطوير التربوي في الإعداد والتجهيز والتنفيذ لبرنامج أكاديمية علماء المستقبل من خلال فريق متكامل من المنسقين الإداريين بكلية التربية وأخصائييي وأخصائيات المركز تتعاون وزارة التعليم والتعليم العالي مع المركز من خلال ترشيح عدد من المدارس ليشارك طلابها وطالباتها في الأكاديمية.

وفي إطار دعمها لقطاع التعليم في دولة قطر، تتعاون شركة إكسون موبيل-قطر في تنفيذ البرنامج من خلال الدعم المادي لبرنامج الأكاديمية وتنسيق وتأمين زيارة الطلبة لمختبراتها في واحة العلوم والتكنولوجيا بالمدينة  التعليمية.

المدربون

يشرف على تنفيذ أنشطة الأكاديمية مجموعة من أخصائييي وأخصائيات التنمية المهنية في المركز الوطني للتطوير التربوي  يقدمون  مجموعة متنوعة من الأنشطة التكاملية في مجالات العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا.