NCED
Just another Qatar University Blogs site

أكاديمية علماء المستقبل STEM

0 253

أكاديمية علماء المستقبل

STEM

يمثل  STEM نظاماً تعليمياً يعمل على إعداد طلبة المدارس للانخراط في مهن ترتبط بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. ويساهم في تمكين الطلبة من مهارات الاستقصاء والتفكير المنطقي وحل المشكلات ومهارات المتعلم  للقر ن   21من خلال أنشطة علمية تطبيقية وتكاملية  تساهم في إعداد المتعلمين للنجاح في حياتهم الجامعية ومستقبلهم المهني.

 


 المشاركون

بدأ المركز الوطني للتطوير التربوي برنامج أكاديمية علماء المستقبل STEM ACDEMY   في العام الدراسي    2013/2014حيث يلتحق بالأكاديمية كل عام حوالي 60 طالباً وطالبة من مدارس المرحلة الإعدادية المختلفة بناءً على رغبتهم في برنامج تدريبي يستمر لمدة خمسة أيام متصلة ولمدة 6ساعات يومياً.

الرؤيا والهدف

* تعريف طلبة وطالبات المدارس بمهنSTEM     وتوجيه تفكيرهم وميولهم نحو التخصص في مثل هذه المهن.

* تنمية مهارات الطلبة في مجال الاستقصاء العلمي، وحل المشكلات، واستخدام التكنولوجيا.

* تعزيز مهارات التواصل، والتعلم التعاوني، والعمل الجماعي لدى الطلبة المشاركين.

* المساهمة في إعداد الطلبة للنجاح والتميز في مستقبلهم الأكاديمي والمهني.


شعار الأكاديمية


نماذج من أنشطة الأكاديمية

نشاط العلم الجنائي (لغز الجريمة):

يقوم من خلاله المشاركون بجمع أدلة حول الجريمة وتحليل عينات الدم والتعرف على فصائلها ومن ثم استخدام الأدلة التي جمعوها في التعرف على القاتل .

نشاط تركيب الجسور:

يتعرف فيه المشاركون على أشكال الجسور وأنواعها ويقومون بتصميم نموذج لجسر ثم بناء الجسر واختبار مدى

متانته وقوته بحسب معايير محددة.

نشاط فلترة الماء:

يتعرف المشاركون من خلاله على عينات من الماء الملوث ودرجة شفافية العينة ثم يقومون بتصميم نموذج لفلتر يعمل على تنقية الماء من الشوائب بناءً على معايير التكلفة والكفاءة.

نشاط الصواريخ:

يقوم المشاركون بتحديد أجزاء الصاروخ الرئيسية والتعرف على مبدأ عمل الصواريخ. كما يقومون بصناعة نموذج

ورقي لصاروخ ومن ثم صنع صاروخ من أدوات بسيطة وإجراء تجربة عملية لإطلاقه.

نشاط التكنولوجيا: 

تختار كل مجموعة من المشاركين في هذا النشاط موضوعاً يتعلق بمهنة من مهن ويقومون باستخدام برمجية

 لصنع الأفلام لعمل فيلم حول الموضوع.

نشاط الرحلات:

يقوم المشاركون بزيارة لمختبرات بحوث شركة إكسون موبيل في واحة العلوم والتكنولوجيا، ويتعرفون خلالها على الكائنات البحرية الموجودة في المياه القطرية وأنواعها، بالإضافة إلى التعرف على تطور جيولوجية دولة قطر والتغيرات التي حدثت لها خلال العصور المختلفة إلى المرحلة التي وصلت إليها الآن.


 الشركاء

بجانب دور المركز الوطني للتطوير التربوي في الإعداد والتجهيز والتنفيذ لبرنامج أكاديمية علماء المستقبل من خلال فريق متكامل من المنسقين الإداريين بكلية التربية وأخصائييي وأخصائيات المركز ،تتعاون وزارة التعليم والتعليم العالي مع المركز من خلال ترشيح عدد من المدارس ليشارك طلابها وطالباتها في الأكاديمية. وفي إطار دعمها لقطاع التعليم في دولة قطر، تتعاون شركة إكسون موبيل-قطر في تنفيذ البرنامج من خلال الدعم المادي لبرنامج الأكاديمية وتنسيق وتأمين زيارة الطلبة لمختبراتها في واحة العلوم والتكنولوجيا بالمدينة التعليمية.

المدربون

يشرف على تنفيذ أنشطة الأكاديمية مجموعة من أخصائييي وأخصائيات التنمية المهنية في المركز الوطني للتطوير التربوي  يقدمون  مجموعة متنوعة من الأنشطة التكاملية في مجالات العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا.