NCED
Just another Qatar University Blogs site

برنامج التدريب الأساسي للمعلمين

0 480

 برنامج التدريب الأساسي للمعلمين

نطلق برنامج التدريب الأساسي للمعلمين بالتعاون ما بين المركز الوطني للتطوير التربوي في كلية التربية – جامعة قطر ووزارة التعليم والتعليم العالي في عام 2015 م،ويتولى المركز الوطني للتطوير التربوي في هذا البرنامج إعداد وتصميم وتقديم برامج تدريبية ممتدة تلبي احتياجات المعلمين التدريبية مستعينا بأعضاء هيئة التدريس في كلية التربية وأخصائي التنمية المهنية في المركز. ويستند تصميم البرنامج على المعايير المهنية الوطنية للمعلمين ومهارات القرن الواحد والعشرين والوصف الوظيفي لأدوار المعلم ورؤية المركز التدريبية.

أهداف البرنامج

يهدف البرنامج إلى تقديم تدريب مهني عالي الجودة يرتقي بأداء المعلم في الغرفة الصفية. يقدم البرنامج وفق مستويات ثلاثة تراعي التوازن بين الجانب المعرفي النظري والجانب العملي التطبيقي:

* تزويد المعلمين بمهارات التخطيط واختيار المصادر الملائمة لتحقيق أهداف المنهج.

استخدام استراتيجيات وأساليب تدريس متنوعة.

تصميم أنشطة تعليمية مثيرة للتحدي عند الطلبة.

استخدام مجموعة من الأساليب الملائمة لتقييم أداء الطلبة.

* المشاركة الفاعلة في التعلم المهني.

* التخطيط لتلبية احتياجات الطلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة الموهوبين والمتفوقين.

استخدام مجموعة من الأنشطة والمنهجيات والمصادر تتوافق مع احتياجات كافة الطلبة.

إيجاد المزيد من الفرص لمتابعة التعلم المستقل والمتمحور حول الطالب.

استخدام تكنولوجيا المعلومات لرفع مستوى التعلم.

توظيف بيانات التقييم وأداء الطلبة في تحسين التعلم.

تنفيذ التعلم المهني بفاعلية.

تطوير مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات وتوفير فرص للإبداع والقدرة على التقييم والابتكار عند الطلبة.

قيادة أنشطة بحثية إجرائية وعلمية بهدف تحسين الممارسات المهنية.

التواصل بفاعلية مع أولياء الأمور بهدف تحسين تعلم الطلبة وتحصيلهم.

التنمية الذاتية والمساهمة في شبكات التعلم.

الإسهام في تطوير وتدريب الزملاء لدعم تعلم الطلبة.


الإطار العام للبرنامج

– اختيار المعلمين وفق سنوات الخبرة والنمو المهني.

-إعداد قوائم المتدربين لثلاث مستويات تدريبية.

-إعداد وتصميم الحقائب التدريبية.

– قياس قبلي لمعرفة مستوى المعلم حول موضوعات البرنامج التدريبي.

– تنفيذ برنامج التدريب في المستويات الثلاثة.

– تكليف المتدربين بمهام ومتابعتها من خلال تقديم التغذية الراجعة.

– تقديم العروض التقديمية والمشاريع الختامية المتعلقة بالوحدة التدريبية.

– قياس بعدي فوري لمعرفة مدى استفادة المتدرب من البرنامج التدريبي بعد انتهائه.
– قياس أثر التدريب بالمدارس بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي

الإطار الزمني للبرنامج

تصميم برنامج التدريب الأساسي للمعلمين على أساس احتساب(60) ساعة تدريبية مكتسبة موزعة على ثلاث وحدات، كل وحدة مدّتها (20) ساعة.

– الأسبوع الأول: ورشة 1( 4 ساعات)

– الأسبوع الثاني: ورشة 2(4 ساعات)
– الأسبوع الثالث: ورشة 3(4 ساعات)

– الأسبوع الرابع: العمل على المهمة
والتواصل بين المدرب والمتدرب
( 4 ساعات)

– الأسبوع الخامس: عروض تقديمية فردية أو جماعية للمتدربين
( 4 ساعات)


 

إنجازات البرنامج

عقد البرنامج 450 ورشة تدريبية يشارك فيها أسبوعيا 1000 معلم و معلمة من 175 مدرسة مستقلة على اختلاف المراحل يتم توزيعهم ضمن 30 مجموعة. يشارك فيها 49 عضوا من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية –جامعة قطر.

آليات  تقييم البرنامج

* استخدام ثلاثة تقارير دورية لتقييم الأداء لكل متدرب بعد الانتهاء من كل وحدة تدريبية. (استبيانات، مشاريع ختامية، قياس الأثر في المدارس)

كتابة تقرير سنوي يبين نقاط القوة في البرنامج، وأثره في الأداء المهني للمتدربين ،ومجالات تطويره، وتقديم توصيات بشأن تطويره