برنامج التعليم المستند إلى المدرسة
يمثل برنامج التعلم المستند إلى المدرسة أساس فكرة إنشاء المركز الوطني للتطوير التربوي بهدف تقديم الدعم المهني للمدارس ذات الأداء المتفاوت، وتحويلها إلى مدارس متميزة الأداء خلال فترة زمنية تمتد من سنتين إلى ثلاث سنوات. يقوم أخصائيو المركز الوطني للتطوير التربوي فيها بالعمل على تطوير أداء معلمي وإداري المدارس المشاركة أثناء يومهم المدرسي دون أن يؤثر على اليوم الدراسي للطلبة أو يخلّ بأداء المعلمين والمنسقين وقادة المدارس لواجباتهم الوظيفية.
ويستند هذا البرنامج منذ نشأته في خريف 2011 الى رؤية المركز الوطني وتوصيات الدراسة التربوية التي أجريت من قبل فريق مكون من جامعة تكساس وجامعة قطر حول احتياجات التطوير المهني للتربويين في مدارس دولة قطر.
آلية تقييم البرنامج
تم تقييم فعالية البرنامج في ضوء مقدار التحسن في المؤشرات التالية:
* تحصيل الطلبة.
* انخفاض مشكلات الطلبة السلوكية.
* أداء المعلمين و المنسقين.
* أداء إدارة المدرسة .
* المشاركة في المشاريع التربوية و البحوث الإجرائية.
* المشاركة الوالدية.
نشأة البرنامج
جاءت فكرة برنامج التعلم المستند إلى المدرسة للمبررات التالية:
* توفير تطوير تربوي تطبيقي يتم أثناء اليوم الدراسي و يتضمن متابعة مستمرة.
* مساعدة المعلمين القادمين من أنظمة تربوية متنوعة على الاندماج في النظام التربوي القطري.
* بناء مجتمعات التعلم المهنية.
* تطوير مهني مستند إلى البحوث والممارسات الفضلى.
* تفعيل دور القيادة الأكاديمية و الإدارية في المدارس.
* الانتقال بالمدارس ذات الأداء المتفاوت إلى مدارس متميزة.
أوجه الجديد والتميز في برنامج التعلك المستند إلى المدرسة
-
ينفد أثناء ساعات الدوام المدرسي في المدارس المشاركة.
-
يتم فيه تجميع دوري للبيانات حول البرامج المنفذة.
-
تتنوع فيه أنماط التدريب: نمذجة، ورش، جلسات توجيه وإرشاد، جلسات نقاشية، تغذية راجعة، مصادر ونشرات تربوية وغيرها.
-
يكتسي طابعًا تطويريًا لا تقييميًا.
-
يقدم أنشطة مهنية على شكل جلسات فردية و جماعية
-
يعتمد التشاركية مع هيئات وزارة التعليم و التعليم العالي.
-
يقدم أنشطة مهنية بصورة مرنة ومحدثة باستمرار.
يعتمد منهجية البحث واستخدام البيانات.
إنجازات برنامج التعلم المستند إلى المدرسة
-
زيادة تحصيل الطلبة.
-
تحسين سلوكيات الطلبة ورفع دافعيتهم للتعلم.
-
تعزيز مهارات المعلمين وأدائهم المهني.
-
تفعيل دور المنسقين الداعم للمعلمين.
-
زيادة فاعلية مديري المدارس كقيادات تعليمية.
-
بناء القدرات الداخلية للمدارس.
-
استخدام البيانات في صناعة القرارات المدرسية.
-
تحويل المدارس الى مجتمعات تعلم مهنية.
أهم مواضيع برنامج التعلم المستند إلى المدرسة
-
التخطيط والتدريس والتقييم.
-
التعلم المتمايزو تلبية احتياجات ذوي صعوبات التعلم.
-
الإدارة الصفية وتحليل إدارة سلوك الطلبة.
-
توظيف التكنولوجيا في التعليم والتعلم
والتخطيط المدرسي والإدارة العامة. -
القيادة التربوية.
-
التوجيه المعرفي.
-
البحث الاجرائي و مهارات حل المشاكل.
-
استخدام البيانات لإدارة تحصيل الطلبة.
-
مجتمعات التعلم المهنية.