NCED
Just another Qatar University Blogs site

برنامج لنقرأ من أجل قطر

0 219

يعتبر مشروع لنقرأ معًا من أجل قطر من المشاريع التربوية التي تقدمها كلية التربية من خلال المركز الوطني للتطوير التربوي. ويأتي هذا المشروع في إطار الجهود المبذولة لتحقيق رؤية قطر 2030 في تحسين نوعية مخرجات التعليم.
يستهدف المشروع الذي مر بمراجعة دقيقة لضمان جودة الإعداد والتطبيق والتقييم دعم الطلبة الذين يعانون من مشكلات في مهارات القراءة في مادة اللغة العربية. واستند المشروع في مراحل تصميمه إلى العديد من المراجع التربوية،. ومعايير اللغة العربية للصفوف الأربعة الأولى في دولة قطر.


توصيف المشروع

تكون البرنامج العلاجي من تسعة أقسام، كل قسم منها يعالج مشكلة من مشكلات القراءة. وقد تم التركيز على المشكلات القرائية الأكثر شيوعًا لدى طلبة المرحلة الابتدائية من خلال تطبيق اختبارات تشخيصية في القراءة الجهرية من إعداد مجموعة من أساتذة طرق تدريس اللغة العربية في كلية التربية. يتكون كل قسم من عشرين تدريبًا يعالج مشكلة معينة. تم اختيار مفرداته من مصادر متعددة في مستوى طلبة المرحلة الابتدائية.


شعار المشروع

(لنقرأ معًا من أجل قطر )

يعتمد المشروع في جوهره على العمل التطوعـــي، ولذلك يبدأ شــــعار البرنامــــج بـعبارة (لنقرأ معًا)، أما الجزء الثاني من الشعار(من أجل قطر) فيقصد به من أجل بناء مستقبل قطر، فهذه الأجيال إن لم تتمكن من القراءة الصحيحة ستكون عاجزة عن مواصلة التعلم والتواصل الجيد مع الآخرين. وعليه، فإن دورها سيكون محدودًا في تنمية المجتمع.


الأهداف العامة من المشروع

 تمكين طلبة الصفوف الأولى في المرحلة الابتدائية من تحسين مهارات القراءة باللغة العربية.

* تشجيع ثقافة التطوير المهني لدى معلمات المرحلة الابتدائية في دولة قطر.

* دعم مبادرة تطوير التعليم بدولة قطر بإثراء الأدب التربوي بنتائج هذا المشروع.

توصيف المشروع

يتكون البرنامج العلاجي من تسعة أقسام، كل قسم منها يعالج مشكلة من مشكلات القراءة. وقد تم التركيز على المشكلات القرائية الأكثر شيوعًا لدى طلبة المرحلة الابتدائية من خلال تطبيق اختبارات تشخيصية في القراءة الجهرية من إعداد مجموعة من أساتذة طرق تدريس اللغة العربية في كلية التربية. يتكون كل قسم من عشرين تدريبًا يعالج مشكلة معينة. تم اختيار مفرداته من مصادر متعددة في مستوى طلبة المرحلة الابتدائية.


آلية تطبيق المشروع


إنجازات المشروع

  • تدريب 320 معلمة لتقديم هذا البرنامج في مدارس دولة قطر.
  • تحسّن في مستوى التحصيل الأكاديمي، ومهارات القراءة الجهرية لدى الطلبة الخاضعين لبرنامج القراءة.
  • تمكين المعلمات من تنفيذ برنامج تحسين مهارات القراءة للعديد من الطلبة ممن هم خارج البرنامج وبحاجة إلى بعض أقسامه.

الفئة المستهدفة

طلبة المدارس المستقلة من الصف الثاني إلى الصف الرابع الابتدائي ( بنين/ بنات ).


المدة الزمنية لتطبيق المشروع  داخل المدرسة

تُحدد مدة تطبيق المشروع في ضوء تطور مهارات الطالب في الصعوبة القرائية التي يعاني منها، وهي عادة تكون (من 12 – 14 أسبوعًا)، بمعدل جلستين في الأسبوع، ومدة كل جلسة (50) دقيقة.