NCED
Just another Qatar University Blogs site

مشروع تحليل الدرس

0 167
  • نبذة عن المشروع

    يعتبر المشروع الدولي لمعلمي الرياضيات المحتـرفين في استخدام طريقة تحليل الدرس IMPULS-QU بالشراكة بين جامعة قطر وجامعة جاكوجي (طوكيو) مشروعاً مبتكراً يهدف إلى تطبيق نموذج قوي ومنظم للتطوير المهني للمعلمين في مدارس دولة قطر، إذ يتلقى المعلمون والمعلمات الدعم اللازم لتنمية مهاراتهم في تعليم الرياضيات لطلبة المرحلتين الابتدائية والإعدادية في دولة قطر.


  • الغاية النهائية للمشروع

    زيادة عدد الطلبة في دولة قطر ممن لديهم الحافز لتطوير مهارات التفكير العليا في مادة الرياضيات في المرحلة الثانوية إلى جانب تطوير مهارات التفكير المنطقي وحل المشكلات.


  • شعار المشروع

    «تعزيز قدرة الطلبة على حل المشكلات والتفكير المنطقي باستخدام التعلم القائم على حل لمشكلات»


  •  دورة طريقة تحليل الدرس


  • جمع البيانات

    تم جمع البيانات حول فعالية المشروع باستخدام أكثر من أداة على النحو التالي:

     اختبار قبلي وبعدي يستهدف الطلبة من الصف الرابع حتى الصف الثامن في المدارس المشاركة.

    استبيان قبلي وبعدي يهدف لقياس المعتقدات حول تدريس الرياضيات: يستهدف المعلمين واختصاصيي التنمية المهنية


مراحل المشروع


الأنشطة الرئيسية السنوية للمشروع

محاضرات وورش عمل لتعميق فهم محتوى «تحليل الدرس» لدى الاختصاصيين والمعلمين.

* جلسات إرشاد وتوجيه للمشاركين لتصميم درس الرياضيات كدرس بحثي.

ملاحظات صفية لدروس تقدم من قبل المعلمين في المدارس المشاركة باستخدام طريقة تحليل الدرس.

* زيارات دورية لفريق من الأساتذة الدوليين الأعضاء في منظمة IMPULS لدعم الدروس البحثية.