NCED
Just another Qatar University Blogs site

مشروع سد الفجوة بين التعليم الثانوي والتعليم العالي

0 317

 مشروع سد الفجوة بين التعليم الثانوي و التعليم العالي

فكرة المشروع

  •  في ظل الاقتصاد العالمي الحالي المبني على التقنية المعلوماتية؛ يحتاج طلبة المدارس الثانوية للتَّزود بالمهارات الأكاديمية والحياتية اللازمة لمواجهة التحديات في مجتمعنا دائم التطور. بيد أن نسبة كبيرة من الطلبة لا يتوجهون لإكمال تعليمهم الجامعي نظرا لكون خبراتهم المكتسبة في دراستهم الثانوية ليست كافية لمواجهة تحديات التعليم العالي.
  • ومن هنا جاءت فكرة هذا المشروع، «سد الفجوة بين التعليم الثانوي والتعليم الجامعي» من قبل المركز الوطني للتطوير التربوي في كلية التربية – جامعة قطر.
  • يستند  المشروع إلى الدراسات والأبحاث التي قام بها ديفيد.T. كونلي (2010_2007)، وقد تم وضع إطار المشروع بالرجوع إلى إطار الاستعداد الجامعي لعام (2012) من نموذج كونيكتد، والذي تم تكييفه بما يناسب السياق المحلي لدولة قطر.

أدوات التقييم

استخدمت أدوات تقييم نوعية وكمية متعددة لقياس أثر البرنامج وهي:

  •  استبانه معلم وطالب
  • مقابلة معلم
  • ملاحظة حصص دراسية
  • تقييم قبلي و بعدي لكل وحدة
  •  أعمال الطلبة (الكتابة باللغة الإنجليزية واللغة العربية)

 

أهداف المشروع

  •  تزويد الطلبة في قطر بمهارات الاستعداد للتعليم الجامعي (المهارات الأكاديمية، مهارات القرن ال 21، مهارة السلوكيات والميول  الإنتاجية والمهارات الانتقالية) .
  •  تسهيل التحاق طلبة المدارس الثانوية بمؤسسات التعليم العالي.

الإطار العام للمشروع


خطوات تنفيذ المشروع

  • تكونت عينة المشروع من الصف العاشر والصف الحادي عشر في مدرستين حكوميتين للبنات.

  • قام كل من المعلمين والطلبة بالإجابة على استبيان الاستعداد للتعليم الجامعي في بداية المشروع ونهايته.

  • تم تصميم وحدات دراسية لكل مهارة. وتضمنت كل وحدة دراسية تقييماً قبلياً وبعيدا، وخطة درس مع أوراق عمل، بالإضافة إلى عرض تقديمي.

  • تم تدريب المعلمين على تقديم الوحدات داخل الصفوف.

  • تم تقييم مهارتي أخذ الملاحظات والكتابة من خلال تقييم أعمال الطلبة.

  • تم ملاحظة الفصول الدراسية للتأكد من تطبيق المهارات المكتسبة من قبل الطلبة بطريقة صحيحة.

  • تم استخدام سُلَّم التقدير اللفظي أثناء ملاحظة الفصول الدراسية لتقييم مهارات الطلبة المكتسبة.