NCED
Just another Qatar University Blogs site

المنتدى الثاني لمشروع تحليل الدرس

0 126

نظم المركز الوطني للتطوير التربوي بكلية التربية بجامعة قطر فعاليات  المنتدى الثاني لمشروع تحليل الدرس. وقد استهدف المنتدى إبراز مسيرة مشروع تحليل درس الرياضيات خلال الأربعة أعوام الماضية والرؤى المستقبلية التي يأمل القائمون على المشروع تحقيقها.

ويعد المنتدى ثمرة الجهد والتعاون المشترك بين جامعة قطر ممثلة في المركز الوطني للتطوير التربوي وجامعة طوكيو جاكوجي اليابان ممثلة في مشروع IMPULS الدولي على مدى السنوات الماضية من تطبيق المشروع في قطر.
قد بدأت الفعاليات بكلمة للدكتور أحمد العمادي رحب فيها بالحضور الكريم وقدم خالص شكره وامتنانه لكل من كان له يد في إنجاح هذا المشروع. ثم قدم سعادة السفير الياباني كلمة عن مشاركة السفارة، وقدمت السيدة عنبرة العبد الله من جامعة قطر عرضاً عن مسيرة المشروع في أعوامه الأربع الماضية. واختتمت فعاليات الجزء الأول من المنتدى بتكريم المركز الوطني للتطوير التربوي السفير الياباني في دولة قطر والدكتور تاد واتانابا أحد خبراء المشروع والسادة شركة ماروبيني.
وفي الجزء الثاني من فعاليات المنتدى قدمت المعلمة ربى السعيد مع طالباتها في المستوى الثاني من مدرسة المرخية الابتدائية للبنات حصة دراسية مباشرة لدرس “القسمة” تم التخطيط له بطريقة تحليل الدرس ويتبع منهجية تدريس الرياضيات من خلال التعلم القائم على حل المشكلات.
حلقة نقاشية
وأعقب عرض الدرس حلقة نقاشية للتغذية الراجعة عن الدرس بقيادة الدكتور/ أكيهيكو تاكاهاشي مدير مشروع IMPULS، حيث قدم فريق التخطيط للدرس التأمل الذاتي عن الأداء بشكل عام، ومن ثم قدم الملاحظون للدرس تعليقاتهم عن تعلم الطلبة خلال هذه الحصة والتعديلات التي يمكن إدراجها لتحسين خطة الدرس.
واستقبل عميد كلية التربية الدكتور أحمد العمادي ومدير المركز الوطني للتطوير التربوي الدكتور عبد الله أبو تينه سعادة السيد سيتشي أوتسوكا سفير اليابان لدى دولة قطر والسكرتير الأول في السفارة السيدة توموكو واتانابا. حيث بحثا خلال اجتماعهما في مكتب العميد سبل التعاون المشرك في المجالات التعليمية والأكاديمية بين جامعة قطر والمؤسسات التعليمية في اليابان. وقد أكد الدكتور العمادي أهمية تطبيق مشاريع تربوية مثل مشروع تحليل الدرس في مدارس دولة قطر ودور هذا المشروع في على تطوير تعلم مادة الرياضيات.
تحليل الدرس
ويعتبر المشروع الدولي لمعلمي الرياضيات المحترفين في استخدام طريقة تحليل الدرس IMPULS — QU بالتعاون بين جامعة قطر وجامعة جاكوجي (طوكيو) مشروعاً مبتكراً يهدف إلى تطبيق نموذج قوي ومنظم للتطوير المهني للمعلمين في مدارس دولة قطر. إذ يتلقى المعلمون والمعلمات الدعم اللازم لتنمية مهاراتهم في تعليم الرياضيات لطلبة المرحلتين الابتدائية والاعدادية. وتتمثل الغاية النهائية من هذا المشروع في زيادة دافعية الطلبة في دولة قطر لتعلم مستويات أعلى من التفكير في مادة الرياضيات في المرحلة الثانوية من دراستهم وتطوير مهاراتهم في التفكير المنطقي وحل المشكلات.