NCED
Just another Qatar University Blogs site

الاستراتيجية: – لوحات الاختيار “تيك تاك تو “

697
  • نبذة عن الاستراتيجية:
  • تيك تاك تو، المعروفة أيضا باسم “تاك تو” هي استراتيجية تقدم مجموعة من الأنشطة التي يمكن للطلبة الاختيار منها وتنفيذها لإثبات فهمهم.Image result for ‫لوحات الاختيار "تيك تاك تو‬‎
    لوحات الاختيار أو “تيك تاك تو “تعطي الطلبة الفرصة للمشاركة في المهام المتعددة التي تسمح لهم بممارسة المهارات التي تعلموها في الصف ،ولإثبات وتوسيع فهمهم للمفاهيم ،وذلك من خلال استخدام الطلبة لوحة الاختيار ،وتعيين ثلاث مهام متجاورة أو قطرية، واختيار هذا النوع من الأنشطة يُصمم حسب استعداد وميول وطريقة تعلم الطلبة ، وهي سهلة التطبيق في جميع المواد الدراسية .

أثرها في تعلم الطلبة:

  • هذه الاستراتيجية تتضمن أنماطـًا مختلفة من الوسائل التعليمية التي تناسب مختلف القدرات من ذوي الصعوبات إلى الموهوبين .
  • يمكن إعطاء أنشطة تيك تاك تو لكل الطلبة في الصف، حيث يوجد القادرون على تنفيذ أعلى مستويات الأنشطة ، و منهم الأقل للمراجعة والممارسة  .
  •  البدء بها من درجات جيدة ثم الانتقال إلى درجات أفضل في المهام ، وأخيرًا الوصول إلى التعلم بارتياح ،والحصول على طريق للتعلم مدى الحياة.
  •  تتيح للطلبة ذوي الإعاقة الفرصة للتحدي في التعلم من خلال منحهم الحق في الاختيار المناسب لهم .
  •  هذه الاستراتيجية تشجع التعلم المستقل.
  • كيفية تطبيقها:
  • هي تأتي على شكل تسعة مربعة متماثلة في شبكة واحدة في لوحة تيك تاك تو ، وعلى الطلبة إكمال الاختيار من واحد إلى “ثلاثة في صف واحد”.
  • يختار الطلبة ثلاثة أنشطة من لوحة  تيك تاك تو  في صف أفقي أو صف رأسي أو صف قطري، وله أن ينهي أو يُكمل المزيد من الأنشطة من لوحة الاختيار .
  • لأنشطة تختلف في المحتوى والعملية والمنتج ويمكن أن تكون مصممة لمعالجة مستويات مختلفة بناء على استعداد الطلبة، وأنماطهم في التعلم ،ويمكن ترك المربع في المنتصف خاليًا لاقتراح أنشطة من قبل الطلبة أنفسهم .
  • ينبغي على المعلمين التحقق مع أداء الطلبة بشكل دوري ،وتتطلب منهم بالتالي المحافظة على تسجيل ما أحرزوه من تقدم.
  • يمكن توظيف الأنشطة الطويلة، ويمكن أيضا توظيف أسئلة قصيرة مفتوحة وفق تصنيفات بلوم.

 

مخطط القصة

مباراة الأحرف   قصة مطاردة

 

فكر ورد

 

  تنظيم تسلسل القصة

غلاف الكتاب

  • مثال:

1-تحديد النتائج ومحاور التدريس في وحدة دراسية معينة “جزء من القصة ”

2-استخدام بيانات التقييم لتحديد استعداد وميول كل طالب ..
3.- تصميم تسع مهام مختلفة مثل (قصة مطاردة، مباراة الأحرف،

مخطط القصة، غلاف الكتاب، تنظيم تسلسل القصة ،

فكر ورد، ارسم 3 صور، تحديد ملامح شخصية، تصميم اختبار قصير )
4. ترتيب المهام على لوحة الاختيار.
5. اختر مهمة واحدة مطلوبة من كل الطلبة وضعها في مركز اللوحة .
6. جهز المهام التسع الباقية لإتاحة فرصة الاختيار منها أمام الطلبة .
7. يجب على الطلبة إكمال ثلاث مهام على أن تكون واحدة منها ” المهمة في وسط اللوحة” .
8- ينبغي إكمال المهام الثلاثة بشكل أفقي أو عمودي أو قطري .

Image result for ‫لوحات الاختيار "تيك تاك تو‬‎