NCED
Just another Qatar University Blogs site

مشاركات المركز الوطني للتطوير التربوي في المنتديات وبرامج التدريب الدولية

مشاركات المركز الوطني للتطوير التربوي في المنتديات وبرامج التدريب الدولية

137
  • منتدى التعليم والتعلم 2018 في مؤسسة قطر

شارك المركز الوطني للتطوير التربوي في منتدى التعليم والتعلم 2018 من خلال تقديم ورشة عمل بعنوان (دروس تنبض بالحياة) مع الأستاذة هالة فايد والأستاذة انتصار مصطفى اختصاصيتا التنمية المهنية.

تهدف الورشة إلى التعريف بأهداف أكاديمية جامعة قطر إكسون موبيل، وتقديم نموذج تطبيقي للتكامل بين الرياضيات والعلوم وفق دورة التعلم الخماسية 5Es’.

  • مؤتمر آي إيرن الدولي في ولاية فرجينيا

في إطار التعاون المشترك بين المركز الوطني للتطوير التربوي ومؤسسة أيادي الخير نحو آسيا، شاركت أخصائية التنمية المهنية الأستاذة سلوى الكحلوت حضور مؤتمر آي إيرن الدولي في ولاية فرجينيا -الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 8-14 يوليو، بالإضافة إلى المعلمة سالي حسن من مدرسة آمنة بنت وهب الإعدادية ممثلة عن المشروع الفائز ضمن تحكيم المشاريع في فعالية اليوم ال مفتوح2018، وحضور الفريق الممثل لمنظمة أي إيرن – قطر.

يهدف المؤتمر إلى بناء المواطنة العالمية، ودمج المشاركين في أهداف التنمية المستدامة، وفيه تم تبادل الخبرات التعليمية بين مجتمع آي إيرن، وأفضل الممارسات العالمية القائمة على المشاريع، مع الاحتفال بالذكرى الثلاثين لبرنامج. iEARN

تناول المؤتمر عددًا من المواضيع حول المشروعات التعاونية من أجل التنمية المستدامة، خدمة التعلم من خلال التعاون، استراتيجيات التعليم والتعلم، بناء قيادة تربوية من أجل التعليم العالمي، تأثير المشاريع على تعلم الطلبة، تصميم وتسهيل المشاريع، التكنولوجيا للتعاون والتبادل، التنوع والإدماج في التعليم العالمي، وذلك من خلال جلسات تفاعلية في أشكال جديدة ومبتكرة وورش عمل وحلقات نقاشية.

  • برنامج التدريب الدولي لمشروع تحليل الدرس في اليابان

شارك المركز الوطني للتطوير التربوي في برنامج التدريب الدولي لمشروع تحليل الدرس في اليابان مع الأستاذ خالد مقداد في الفترة من 19 إلى 28 يونيو 2018 مع ما يزيد عن 40 مشاركًا من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، تضمن البرنامج التدريبي زيارات ميدانية لسبع مدارس من مختلف المراحل، وحضور حصص لمادة الرياضيات، ومواد أخرى تُطبق أسلوب تحليل الدرس في التطوير المهني للمعلمين.

بالإضافة إلى ذلك تم تبادل المناقشات والخبرات والممارسات التي تُطبق في مجال تحليل الدرس مع المشاركين من الدول الأخرى ومعلمي المدارس اليابانية بإشراف عدد من أساتذة قسم أساليب تدريس الرياضيات في جامعة جاكوجي – طوكيو المنظمة للبرنامج التدريبي.

  • مؤتمر تحليل الدرس في شيكاغو

شارك المركز الوطني للتطوير التربوي حضور مؤتمر تحليل الدرس المقام في شيكاغو- الولايات المتحدة الأمريكية في شهر مايو 2018 مع اختصاصية التنمية المهنية الأستاذة عنبرة العبد الله ممثلة عن فريق مشروع تحليل الدرس(IMPULS) بقيادة الدكتور أكيهيكو.  وهو مشروع يُعنى بتطوير أداء المعلمين، وتمكينهم من تدريس مادة الرياضيات بفعالية.
حضر المؤتمر أعداد كبيرة من المعلمين والتربويين من مختلف الولايات الأمريكية. وقد تضمن المؤتمر فعاليات؛ منها:- تقديم الأستاذة عنبرة العبد الله عرضًا يشرح مسيرة تنفيذ المشروع في دولة قطر والنتائج الأولية التي تم رصدها فيما يتعلق بتحسين أداء معلمي الرياضيات المشاركين في المشروع ومدى انعكاس هذا التحسن على أداء الطلبة.
– حضور دروس ميدانية في مادة الرياضيات للمرحلتين الابتدائية والإعدادية. تم تنفيذ هذه الدروس حسب النموذج المقترح من مشروع تحليل الدرس. وقد أعقب الحضور جلسة نقاشية شارك فيها الحضور، وقد تم فيها تقديم الملاحظات والاقتراحات بهدف تحسين الأداء في التخطيط والتنفيذ. وقد اعتمد الحضور في تقديم ملاحظاتهم على البيانات المتعلقة بتعلم الطلبة أثناء جمعها خلال تنفيذ الدرس.