NCED
Just another Qatar University Blogs site

برنامج لنقرأ معا من أجل قطر

132

تؤكد الأبحاث في مجال تعليم القراءة أن اكتساب مهارات القراءة في عمر مبكر وبمعدل كافٍ يمثل أحد الأساسيات التي ينبغي توافرها لإجادة التعلم. وتزداد صعوبة اكتساب مهارات القراءة الأساسية كلما تقدم الطالب في العمر. في هذا الإطار يقدم المركز الوطني للتطوير التربوي برنامج (لنقرأ معًا من أجل قطر)، وهو برنامج تربوي متخصص في كلية التربية منذ عام 2013، يستهدف طلبة المدارس الابتدائية، ويعمل على تمكين طلبة الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية من مهارات القراءة باللغة العربية، يتم تحقيق البرنامج وفق مهام متسلسلة على النحو الآتي:

– توظيف أدوات مقننة في تشخيص صعوبات القراءة عند الطلبة.

-تحديد أنواع الصعوبات القرائية لكل طالب في البرنامج.

– تقديم تطوير مهني للمعلمات للتعامل مع الصعوبات في القراءة على تنوعها واختلافها بين الطلبة.

– تطبيق برنامج علاجي محكّم ومطوّر يدعم مهارات القراءة وفق شروط محددة.

– تحليل بيانات الطلبة وقياس مدى تمكّنهم من المهارات المستهدفة بعد البرنامج.

وقد انتهي البرنامج من مرحلته الأولى في تشخيص الصعوبات القرائية للطلبة، وتقديم التطوير المهني للمعلمات، ويتم العمل في هذه المرحلة على تطبيق البرنامج العلاجي مع كل طالب بما يناسب احتياجاته.

 

و