NCED
Just another Qatar University Blogs site

المركز الوطني للتطوير التربوي يشارك في فعاليات مؤتمر التربية وتكنولوجيا التعليم “التحديات والفرص”

مساهمات تربوية مضافة للمركز الوطني للتطوير التربوي يوم السبت ١٦ مارس ضمن فعاليات مؤتمر (التربية وتكنولوجيا التعليم - التحديات والفرص)

140

مساهمات تربوية مضافة للمركز الوطني للتطوير التربوي يوم السبت ١٦ مارس ضمن فعاليات مؤتمر (التربية وتكنولوجيا التعليم – التحديات والفرص) بدءا من إدارة الأستاذ الدكتور عبد الله أبو تينة جلسة نقاشية لمحاور هامة، تناولت:

  • المعايير المهنية الوطنية وتكنولوجيا التعليم -الفرص والتحديات- والأستاذة إيمان النعيمي.
  • الاختبارات التكيفية المحوسبة فاعليتها وتحديات تطبيقها، والدكتور يوسف أبو شندي.
  • إمكانية تطوير صورة تكيفية محوسبة من اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة، والأستاذ الدكتور علي كاظم.

بالإضافة إلى تقديم اختصاصيي المركز الوطني عددًا من الورشة الهامة المرتبطة بتكنولوجيا التعليم، ومنها إسهامات كل من:

  • الأستاذة رشا مصلح والأستاذة هالة فايد وورشة (الواقع المعزز) تناقش الورشة الفرق بين الواقع المعزز والافتراضي وأهمية تطبيقه في التعليم، مع التطبيق العملي للعديد من التطبيقات مع مختلف المواد والفصول الدراسية.
  •  الأستاذة حنان فراج وورشة بعنوان (كيف تسهم التكنولوجيا التعليمية في الحد من الأخطاء المفاهيمية في العلوم؟) تقدم الورشة تطبيقًا عمليًا لخمس أشكال للتكنولوجيا التعليمية، وكيفية استخدامها في معالجة الأخطاء المفاهيمية الشائعة.
  •  الأستاذ نعيم بلاسمه وورشة (الاستقصاء العلمي من خلال الرحلات المعرفية عبر الويب) تناقش الورشة مفهوم الويب كويست ومكوناته وطريقة تنفيذه في الغرف التدريسية بمنظور قابل للتطبيق، بالإضافة إلى أدوار المعلمين والمتعلمين في التطبيق العملي مضافة إلى الاستقصاء مما يتيح للمعلمين توظيف نظام تعليمي جديد ومختلف في نوعه.
  • الأستاذة سلوى الكحلوت وورشة (Edpuzzleللفيديوهات التفاعلية) تتيح الورشة للمشاركين فرص إنشاء درس موجّه بالفيديوهات التفاعلية، وتعيد تشكيلها بما توفره من مميزات مع إضافة أنواع من الأسئلة كجزء أساسي بالفيديو، تجعل المعلم يرصد تقدّم الطلبة وتفاعلاتهم ويوجه مسار تعلمهم، وترتبط الورشة أيضًا باستراتيجيات الفصل المقلوب والرحلات المعرفية كونهما الطريق الأنسب إلى تكنولوجيا التعليم، وتفعيل الفيديوهات التفاعلية.
  •  الأستاذة فاطمة الحسن وورشة العمل (استخدام تطبيق lesson Note في الملاحظة الصفية)، وهي أداة فعالة تستخدم ضمن تطبيق مشروع تحليل الدرس وفق النهج الياباني.