NCED
Just another Qatar University Blogs site

المركز الوطني ينظم فعاليات المنتدى الثالث لتحليل الدرس

139

عقدت فعاليات الدورة الثانية من مشروع تحليل الدرس في الفترة من 7 فبراير إلى18 فبراير 2019، شاركت فيها خمس مدارس، وهي: مدرسة البيان الابتدائية الأولى للبنات، ومدرسة أحمد منصور الابتدائية للبنين، ومدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية للبنين، ومدرسة ميمونة الابتدائية للبنات، ومدرسة الظعاين الابتدائية الإعدادية للبنات.
قدم معلمو ومعلمات مادة الرياضيات في هذه الدورة مجموعة متنوعة وثرية من الدروس البحثية بقيادة أخصائيّ الرياضيات في المركز الوطني للتطوير التربوي، شارك حضور هذه الدروس الأستاذة عائشة أمين أخصائية التطوير المهني من مركز التدريب والتطوير، وموجهون تربويون من إدارة التوجيه من وزارة التعليم والتعليم العالي، ومعلمو ومعلمات الرياضيات، ومديرو ونواب أكاديميون من مدارس المشروع في هذه الدورة ومن مدارس أخرى بلغ عددهم 160مشاركًا ومشاركة، واستفاد منها 122 طالبًا وطالبةً، كما أتاحت هذه الدورة للتربويين المشاركين فرص مضافة للتعلم وإثراء الخبرة حول طريقة  تحليل الدرس والتدريس القائم على حل المشكلات.
أقيم المنتدى الثالث لتحليل الدرس ضمن فعاليات الدورة الثانية يوم الخميس 14 فبراير 2019 في مدرسة البيان الابتدائية الأولى للبنات تحت إشراف المركز الوطني للتطوير التربوي. استهدف المنتدى إبراز مسيرة مشروع تحليل درس الرياضيات خلال الأعوام الماضية والرؤى المستقبلية للمشروع.  شارك حضور المنتدى الدكتور أحمد العمادي عميد كلية التربية، والدكتور عبد الله أبو تينة مدير المركز الوطني للتطوير التربوي، والسكرتيرة الأولى في السفارة السيدة توموكو واتانابا، والسيد هوشو ميزويا ممثلين عن شركة ماروبيني اليابانية الممول للمشروع، وكذلك حضر الفعاليات ممثلو وزارة التعليم والتعليم العالي، ومدراء المدارس المشاركة والمعلمون والمعلمات من مختلف مدارس الدولة، وقد بدأت الفعاليات بكلمة الدكتور أحمد العمادي كلمة ثم قدمت الأستاذة خلود الرميحي مديرة مدرسة البيان الابتدائية الأولى للبنات كلمة ترحيبية بالحضور، ثم عرض فريق التخطيط خطة الدرس البحثي. في الجزء الثاني من فعاليات المنتدى قدمت المعلمة أماني وليد شلبي مع طالباتها في المستوى الثاني حصة دراسية مباشرة لدرس “طرح 1، 10، 100” تم التخطيط له بطريقة تحليل الدرس، ومنهجية تدريس الرياضيات من خلال التعلم القائم على حل المشكلات وبعد انتهاء عرض الدرس عُقدت حلقة نقاشية للتغذية الراجعة عن الدرس بقيادة الدكتورة أريج برهم الأستاذ المشارك في قسم العلوم التربوية من كلية التربية –جامعة قطر قدم فيها فريق التخطيط التأمل الذاتي عن أداء الدرس بشكل عام، كما قدم الملاحظون للدرس تعليقاتهم حول تعلم الطلبة والتعديلات الممكنة لتحسين خطة الدرس، واختتمت الجلسة الدكتورة أريج بمشاركة ملاحظاتها التربوية عن المحتوى الرياضي للدرس.