NCED
Just another Qatar University Blogs site

مشاركة متميزة للمدارس في مشروع تحليل الدرس – المركز الوطني

147

يعد مشروع بحث الدرس أحد الاتجاهات أو المداخل الحديثة في التطوير المهني لتحسين التدريس وتجويده، يتم تنفيذه في شكل دورة متكاملة وذات خطوات ومراحل بحثية متتابعة منطقيا، تركز على الممارسات البحثية المستمرة.

وقد بدأ مشروع تحليل الدرس المرتبط بمادة الرياضيات دورته الأولى للعام السادس على التوالي في المدراس المشاركة، على النحو التالي:

-قدمت المعلمة شيماء محمد درس “ضرب كسر عشري في كسر عشري” في مدرسة البيان الابتدائية الأولى.

– قدّمت المعلمة هالة عبدالوهاب درس “حل المتباينة الخطية في متغيري” في مدرسة آمنة بنت وهب الإعدادية للبنات.

-قدم الأستاذ حمادة الحواجري درس “قسمة عدد كلي على مضاعفات ١٠ “في مدرسة أحمد منصور الابتدائية للبنين.

-قدّمت المعلمة نسمة محمد سعد درس “المقادير الجبرية المتكافئة” في مدرسة ميمونة الابتدائية للبنات.

-وقدّمت المعلمة إيمان سامي درس “تقدير نواتج القسمة” في مدرسة قطر الابتدائية للبنات.

بدأت كل الدروس البحثية بجلسة مناقشة لفريق تخطيط الدرس، وبعد الدرس جلسة تطويرية تناقش وتقترح التعديلات مستندة إلى الأدلة وفق النموذج الياباني.

شارك الأستاذ الدكتور عبدالله أبو تينة مدير المركز الوطني للتطوير التربوي حضور عدد من الدروس البحثية.

وبدورنا في المركز الوطني نثمن الجهود المتميزة  للمعلمات والمعلمين والدور الهام لاختصاصي التنمية المهنية في تدريب المعلمين والمعلمات على تخطيط وتنفيذ الدروس البحثية للمشروع في دورته الأولى.