NCED
Just another Qatar University Blogs site

تفعيل مراكز التعلم في مشروع الحديث الاستكشافي

126

استكمل مشروع الحديث الاستكشافي والاستقصاء مرحلته الثالثة باختيار عدد من المدارس المشاركة في المشروع كمراكز تعلّم، والمدارس هي:

  • مدرسة عبد الرحمن بن جاسم الإعدادية للبنين (مركز تعلم علوم).
  • مدرسة الدوحة الإعدادية للبنين (مركز تعلم رياضيات).
  • مدرسة مارية القبطية الإعدادية للبنات (مركز تعلم علوم).
  • مدرسة حليمة السعدية الابتدائية للبنات كمركز للتعلم لمادتي العلوم والرياضيات.

تهدف فكرة إنشاء مراكز التعلّم إلى تعميم فكرة المشروع، وتطبيقه على مستوى المدرسة وعلى مستوى المدارس الأخرى.  قدمت هذه المراكز العديد من الأنشطة بالتنسيق مع اختصاصيي التنمية المهنية في المركز الوطني للتطوير التربوي في كلية التربية – جامعة قطر، منها:

  • تقديم مدرب مركز التعلّم من مدرسة عبد الرحمن بن جاسم الإعدادية حصة باستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية بحضور معلمي العلوم والرياضيات في المدرسة إضافة إلى النائب الأكاديمي وعدد من الأكاديميين المهتمين بالمشروع.
  • تقديم مدربة مركز تعلّم العلوم في مدرسة حليمة السعدية الابتدائية دروسا في تطبيق الرحلات المعرفية والحديث الاستكشافي، كما تم التنسيق مع مدربة مركز الرياضيات على تقديم دروس باستخدام الرحلات المعرفية والحديث الاستكشافي.
  • تقديم مدربة مركز تعلّم مدرسة مارية القبطية درسا تطبيقيًا يستخدم الرحلات المعرفية والحديث الاستكشافي، وتبع الدرس حلقة نقاشية مع المعلمات، كما قامت معلمات العلوم في مدرسة مارية القبطية بالتخطيط لتقديم دروس باستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية.