NCED
Just another Qatar University Blogs site

مشروع الحديث الاستكشافي والاستقصاء

0 213

مشروع الحديث الاستكشافي و الاستقصاء

يُعد مشروع الحديث الاستكشافي والاستقصاء مشروعاً رائداً في مجال ربط العلوم والرياضيات ،اذ يهدف المشروع إلى تطوير مهارات  الاستقصاء لدى معلمي المبحثين في المرحلتين الابتدائية والإعدادية في مدارس دولة قطر  وإكسابهم الخبرات العملية  المتعلقة بتلك المهارات ،وذلك في إطار الشراكة بين المركز الوطني للتطوير التربوي -جامعة قطر و كلاً من جامعة وايكاتو بنيوزيلندا وجامعة اكستر ببريطانيا  وجامعة تسمانيا بأستراليا .


 إطار التطوير المهني للمعلمين

مرحلة التخطيط والتحضير: جمع بيانات عن مستوى تحصيل الطلبة واتجاهاتهم في العلوم و الرياضيات والقيام بمقابلات فردية مع المعلمين و توفير ورش عمل لتبادل الأفكار الرئيسية حول التعلم المستند إلى الاستقصاء و توظيف استراتيجيات الويب كويست والحديث الاستكشافي.

مرحلة التطبيق:  قيام المعلمين بتطبيق الحديث الاستكشافي بالتزامن مع تطبيق الويب كويست للربط   بين مادتي العلوم والرياضيات.

مرحلة التأمل وتقديم التغذية الراجعة:تحديد نقاط القـــوة والنقاط التي تحتاج الى تطوير.

أهداف المشروع

تشجيع الطلبة على التفكير الاستدلالي الناقد وتنظيم المعرفة المفاهمة  في مادتي العلوم والرياضيات.

تفعيل الخبرات العملية والاستقصائية للطلبة باستخدام استراتيجيتي الرحلات المــــعرفية (WEBQUEST) وطرق الحديث الاستكشافية.

دعم المعلمين في تقديم رؤية متكاملة للعلوم والرياضيات من شأنها تعزيز فهم الطلبة للأفكار الرئيسية للمادتين.

تقديم تنمية مهنــية للمعلــــمين في دولة قطـــــر بهدف تطوير قدراتهم على التدريس باستخدام الأساليب المبنية على الاستقصاء.جمع البيانات


محاور المشروع

 الويب كويست :

أنشطة تربوية تعليمية تقوم على استخدام الإنترنت بمصادره المختلفة ، يقوم المعلم بإعدادها بهدف  مساعدة  الطالب في الوصول إلى المعلومات التي يحتاجها حول موضوع معين من خلال البحث والتقصي عبر صفحات ويب.

الحديث الاستكشافي:

هو حديث يندمج الطلبة  فيه بشكل منظم وبنّاء قائم على:

  •  الاستماع بفاعلية طرح الأسئلة.
  •  تقديم تفسيرات للأفكار.
  •  التشجيع على المشاركة والمساهمة في الحوار.
  •   الاتفاق على القرارات المشتركة.

التعلم المستند إلى الاستقصاء:

  • ينشئ التعلم المستند إلى الاستقصاء تعلمًا حقيقياً  في العلوم والرياضيات.
  •  يعمل الطلاب مع معلميهم وأقرانهم على تحقيق منهجي حول الأسئلة أو الموضوعات التي تهمهم.

دور أخصائي التنمية المهنية

دعم المعلمين في تطوير التعلم القائم على الاستقصاء من خلال استخدام استراتيجيات عملية منهجية يمكنهم تنفيذها في فصولهم لمساعدة الطبة في:

– طرح واستكشاف الأسئلة ( WEBQUEST  )

– إنشاء حوار فعال يهدف لبناء التعلم لدى الطلبة  (الحديث الاستكشافي).


مراحل تطبيق المشروع 

إعداد أخصائييي التنمية المهنية كمدربين للمشروع في دولة قطر


* 2017 تطبيق المشروع في أربع مدارس.

* تدريب المعلمين على توظيف استراتيجية الويب كويست في التدريس.

* تدريب المعلمين على توظيف الاستقصاء و الحديث الاستكشافي في التدريس.


إضافة مدارس جديدة للمشروع كل عام.

* متابعة توظيف المعلمين للحديث الاستكشافي والويب كويست.

* نشر ثقافة التدريس باستخدام الحديث الاستكشافي والتعلم بالاستقصاء في مدارس دولة قطر.