مشروع أكاديمية جامعة قطر اكسون موبيل لتدريب المعلمين

أكاديمية

جامعة قطر-  إكسون موبيل لتدريب المعلمين

تأسست أكاديميّة  جامعة  قطر إكسون موبيل لتدريب المعلمين QUEMTA عام2012) بالتعاون ما بين المركز  الوطني للتطوير التربوي في كلية التربية – جامعة قطر  وشركة اكسون موبيل قطر  كواحدة من مبادرات الشركة العديدة لتعزيز التعليم في دولة قطر على غرار أكاديمية ميكلسون إكسون م وبيل للمعلمين MEMTA والتي حظيت بنجاح كبير في الولايات المتحدة الاميركية.

توصيف الأكاديمية

الأكاديمية عبارة عن برنامج تطوير مهني مكثّف يمتدّ على مدى أسبوع في نسختين  لمعلمي المرحلة الابتدائية والإعدادية في دولة قطر. وتعتبر هذه الأكاديمية النسخة الدوليّة الوحيدة للبرنامج خارج الولايات المتحدة الأمريكية. وتمكن هذه الأكاديمية معلمي العلوم والرياضيات من تعزيز إدراكهم لمحتوى العلوم والرياضيّات، واستخدام الروابط بينهما، وبناء خبراتهم، وتزويدهم بالأدوات التعليميّة التفاعليّة، حتى يصبح المعلم قادراً على إشعال شرارة الشغف لدى الطلبة في تعلم تلك المواد


 دور أخصائي التنمية المهنية

يتمثل دور أخصائييي التنمية المهنية في مجال  العلوم والرياضيات من العاملين في المركز الوطني للتطوير التربوي في التخطيط والإعداد للأكاديمية  مع الفريق الأمريكي والمشاركة الفاعلة في تقديم أنشطة الأكاديمية. يضاف إلى ذلك متابعة التدريب وتطبيقه ونقل الخبرات التي اكتسبها المشاركون إلى زملائهم في الميدان.

كرسي العلوم

تم إنشاء كرسي للعلوم في كلية التربية في جامعة قطر بدعم من شركة إكسون موبيل قطر وذلك بهدف:

* توثيق أنشطة الأكاديمية.

*  إجراء بحوث تتعلق بأثر التطوير المهني للمعلمين  المشاركين في الأكاديمية في تعلم الطلبة.

*  قياس معارف ومهارات المعلمين قبل المشاركة في الأكاديمية وبعد المشاركة فيها.

*  قياس أثر مشاركة المعلمين في زيادة تحصيل الطلبة في مادتي العلوم  والرياضيات.


إنجازات الأكاديمية

 

يتم تدريب 40 -50 معلما و معلمة من  معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية  والإعدادية في كل عام، حيث تعقد في عام للمرحلة الابتدائية، وتعقد في العام الذي يليه للمرحلة الإعدادية. ويتم في كل عام عقد أكاديمية لخريجي السنوات السابقة من أجل صقل خبراتهم ومعارفهم وقياس أثر التدريب في أدائهم.


منتدى أكاديمية جامعة قطر اكسون موبيل

يخصص المركز الوطني بجامعة قطر يوما مفتوحا في السنة لعقد منتدى يلتقي فيه المعلمون والمعلمات  الذين تلقوا التدريب في أكاديمية جامعة قطر إكسون موبيل وذلك بهدف تبادل الخبرات في المجالات التالية:

*     تصميم أنشطة تعتمد الاستراتيجيات المطروحة في الأكاديمية.

*   أثر تنفيذ أنشطة الأكاديمية في تعلم الطلبة.

*  قصص نجاح في تنفيذ أنشطة الأكاديمية ومشاركتها مع الآخرين.

Comments (0)
Add Comment