برنامج التدريب الأساسي للمعلمين في كلية التربية

يبدأ المركز الوطني للتطوير التربوي بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي في تنفيذ الوحدة الأولى من برنامج التدريب الأساسي لمعلمي المدارس الحكومية في دولة قطر بتاريخ 14/ 10/2018، يحضر البرنامج 1000 معلم ومعلمة أسبوعيًا موزعين على 31 مجموعة، على أساس احتساب 60 ساعة تدريبية مكتسبة موزعة على ثلاث وحدات، كل وحدة تستغرق 20 ساعة تدريبية.

يهدف البرنامج في المستويات الثلاثة إلى إكساب المعلمين المهارات والمعارف والكفايات في ضوء المعايير المهنية الوطنية للمعلمين على النحو الآتي:

– في المستوى الأول يُزود المعلمين بمهارات التخطيط والتنظيم لأدائهم المدرسي، والتخطيط للأنشطة التعليمية التي تمكّن الطلبة من إظهار قدراتهم على التعلم، واستخدامهم طرائق تقييم وتدريس مناسبة للتأكد من تحقيق الطلبة لأهداف التعلم.

في المستوى الثاني يتمكّن المعلمون من تنفيذ خطط العمل، وتطبيق استراتيجيات تدريس حديثة تلبي احتياجات وأنماط الطلبة، وتقييم الممارسات المهنية وأثرها على تعلم الطلبة وتقدمهم، وتفعيل دور الشراكة المجتمعية في العملية التعليمية.

في المستوى الثالث يعمل المعلمون على تطوير إمكانات الطلبة الإبداعية والابتكارية ورفع مستوى مهاراتهم في حل المشكلات، واختيار مصادر التعلم للارتقاء بمستوى تحصيلهم، وتفعيل الأنشطة البحثية بصورة ابتكارية، وقيادة عملية التعليم مع فريق المعلمين.