عقدت بمباني كلية الشريعة الورشة المذكورة وحضرها لفيف من أساتذة الكلية، وقد أدار الجلسة الدكتور حافظ اسماعيلي بكفاءة واقتدار، ودارت فى السياق التالي:-

 

   الحِجَاُج هو توجيه خطاب إلى متلق لأجل تعديل رأيه أو سلوكه أو هما معا، ولا يتحقق ذلك إلا “ببذل الجهد بغاية الإقناع”. وغايتنا من هذه الورشة هي الوقوف على آليات تعليم الحجاج، والوجوه الممكنة لاستثماره داخل الصف الدراسي، من خلال بلورة منهجية للتواصل والتحليل وفهم النصوص الحجاجية وتقييمها، كما سنحاول أيضا الوقوف على الهيكل الحجاجي للنص، وأنواع الحجج، وكيف يمكن أن يسهم تبادل الأدوار الحجاجية وتعدد الأصوات داخل الصف في تشكيل مسار الخطاب الحجاجي.
ومن أهم الأسئلة التي سنحاول أن نركز عليها:
·       ما الحجاج؟
·       كيف تكون كتابة ما حجاجية؟
·       ما هي الغاية من التواصل الحجاجي؟
·       ما هي عناصر النص الحجاجي؟
·       كيف يمكن توظيف الحجاج في التواصل الصفي؟
·       ثم ما هي أهم مهارات الكتابة الحجاجية؟
علاوة على ذلك سنحاول التطبيق على بعض النصوص الحجاجية، واكتشاف خصوصياتها الحجاجية. للأطلاع علي تفاصيل الورشة الرجاء الضغط علي صفحة لجنة التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية

التعليقات مغلقة