
مسابقة الذكاء الاصطناعي لطلاب المدارس الثانوية في دولة قطر
ينظم قسم علوم وهندسة الحاسب في جامعة قطر مسابقة الذكاء الاصطناعي لطلاب المدارس الثانوية في دولة قطر. تهدف هذه المسابقة إلى رفع مستوى الوعي لدى طلاب المدارس بأهمية ودور الذكاء الاصطناعي في توفير الحلول لكثير من الإشكالات الواقعية و تحفيز الشغف لدى الطلاب للاهتمام بهذا المجال من أجل تهيئتهم للمهن والوظائف المستقبلية في هذا المجال. كما توفر هذه المسابقة فرصة للطلاب للتفاعل وإظهار مهاراتهم الإبداعية وقدراتهم في العمل الجماعي
تهدف هذه المسابقة إلى تشجيع الطلاب على الإبداع والابتكار لتطوير حلول معتمدة على الذكاء الاصطناعي تشمل برامج حاسوبية أو تطبيقات جوال أو أنظمة متضمنة وذلك لمعالجة بعض المشاكل والتحديات في المجالات التالية
مجالات المسابقة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي
مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة
يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لبناء العديد من الحلول التي تساهم في تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل كبير مثل بناء تقنيات لمساعدة ذوي الاعاقات البصرية في التعرف على الأشياء وقراء النصوص الكتابية
حماية البيئة
يمكن بناء العديد من التطبيقات التي تساعد في حماية البيئة والحفاظ عليها من خلال المساعدة في التحكم وتقليل النفايات والمساعدة في إعادة التدوير، وكذلك مراقبة وتحسين الاستهلاك للطاقة والموارد الطبيعية.
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي
يمكن بناء العديد من التطبيقات في المجال الصحي مثل التطبيقات التي تساهم في المساعدة في تشخيص الأمراض وغيرها.
مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة
يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لبناء العديد من الحلول التي تساهم في تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل كبير مثل بناء تقنيات لمساعدة ذوي الاعاقات البصرية في التعرف على الأشياء وقراء النصوص الكتابية
حماية البيئة
يمكن بناء العديد من التطبيقات التي تساعد في حماية البيئة والحفاظ عليها من خلال المساعدة في التحكم وتقليل النفايات والمساعدة في إعادة التدوير، وكذلك مراقبة وتحسين الاستهلاك للطاقة والموارد الطبيعية.
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي
يمكن بناء العديد من التطبيقات في المجال الصحي مثل التطبيقات التي تساهم في المساعدة في تشخيص الأمراض وغيرها.
مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة
يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لبناء العديد من الحلول التي تساهم في تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل كبير مثل بناء تقنيات لمساعدة ذوي الاعاقات البصرية في التعرف على الأشياء وقراء النصوص الكتابية
حماية البيئة
يمكن بناء العديد من التطبيقات التي تساعد في حماية البيئة والحفاظ عليها من خلال المساعدة في التحكم وتقليل النفايات والمساعدة في إعادة التدوير، وكذلك مراقبة وتحسين الاستهلاك للطاقة والموارد الطبيعية.
تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي
يمكن بناء العديد من التطبيقات في المجال الصحي مثل التطبيقات التي تساهم في المساعدة في تشخيص الأمراض وغيرها.
Previous
Next
معايير المشاركة
- المسابقة لطلاب المدارس الثانوية في دولة قطر
- تكون الفريق المشارك من ثلاثة أو أربعة طلاب ويشترط أن يكون اثنان منهم قطريين
- تكون هناك ثلاث فرق فائزة بنين وثلاث فرق فائزة بنات ولذلك بالنسبة للمدارس المختلطة يجب أن يكون جميع أفراد الفريق من نفس الجنس (ذكور أو إناث)
- يمكن للطالب المشاركة في فريق واحد فقط
- يمكن أن يكون هناك أكثر من فريق من نفس المدرسة
كيفية التسجيل: للتسجيل اضغط هنا
إجراءات المسابقة
- التسجيل في المسابقة
- حضور الورشة التدريبية أونلاين (سيتم إرسال رابط الورشة للطلاب والمشرفين المسجلين في المسابقة)
- إعداد وتسليم فيديو عن المشروع (التفاصيل أدناه)
- عرض المشروع يوم المسابقة (التفاصيل أدناه)
تواريخ مهمة
- أخرموعد للتسجيل في المسابقة: الثلاثاء 27-فبراير-2024
- الورشة التدريبية أون لاين: الخميس29-فبراير-2024 من الساعة 11:00 صباحًا إلى الساعة 12:30 مساءًا
- تسليم فيديو المشروع: السبت 4- مايو-2024
- يوم المسابقة: الاثنين 13-مايو-2024
تعليمات حول تسليم الفيديو
- ينبغي على كل فريق مشارك تسجيل فيديو لا تقل مدته عن خمس دقائق ولا يزيد عن عشر دقائق. ينبغي أن يحوي الفيديو التالي
- اسم المشروع وأسماء أعضاء الفريق والمدرسة
- المشكلة التي قام الفريق بحلها باستخدام الذكاء الاصطناعي
- ينبغي أن يظهر في الفيديو تطبيق عملي للمشروع
يقوم الفريق بتحميل الفيديو على الانترنت ( مثلاً على يوتيوب أو على جوجل درايف أو على أي منصة آخرى). لإرسال رابط الفيديو: اضغط هنا
التقييم
- سيتم تقييم الفرق المشاركة من خلال التالي
- الابتكار والإبداع: 35%
- الدقة وقابلية التشغيل للمشروع: 45%
- الفيديو: 10%
- العرض يوم المسابقة: 10%
تعليمات حول العرض يوم المسابقة
- سيكون لدى كل فريق عشر دقائق لعرض مشروعهم أمام لجنة التحكيم
- يجب أن يوضح العرض المشكلة التي يسعى المشروع لحلها
- يجب أن يوضح العرض من خلال التطبيق العملي كيف يعمل المشروع لحل هذه المشكلة
- ينبغي على أعضاء الفريق الإجابة على أسئلة لجنة التحكيم
الجوائز
- المركز الأول: خمسة ألاف ريال قطري
- المركز الثاني: أربعة ألاف ريال قطري
- المركز الثالث: ثلاثة ألاف ريال قطري